الأخبار


إقامة علاقات دبلوماسية بين دولة قطر وجمهورية ساو تومي وبرنسيب الديمقراطية

نيويورك في 04 مايو /قنا/ جرت مراسيم التوقيع على بيان مشترك لإقامة علاقات دبلوماسية بين دولة قطر وجمهورية ساو تومي وبرنسيب الديمقراطية، وذلك في مقر بعثة الوفد الدائم لدولة قطر لدى الأمم المتحدة بنيويورك.


الجمعية العامة للأمم المتحدة تعلن العاشر من مارس من كل عام يوماً دولياً للقاضيات بمبادرة من دولة قطر

نيويورك في 29 أبريل /قنا/ أعلنت الجمعية العامة للأمم المتحدة في قرار اعتمدته بتوافق الآراء، أن يكون يوم العاشر من مارس من كل عام يوما دوليا للقاضيات، وذلك بمبادرة من دولة قطر. وقبل اعتماد القرار انضمت إلى رعاية وتبني مشروع القرار 72 دولة، من بينها عدد من الدول العربية وهي المملكة العربية السعودية، والإمارات العربية المتحدة، ودولة الكويت، والجزائر، والمغرب، وتونس، وليبيا، والأردن، ولبنان، وموريتانيا، وجنوب السودان.


دولة قطر تدعو إلى العمل على خفض التوترات وإنهاء الأزمات في الشرق الأوسط

نيويورك في 23 أبريل /قنا/ دعت دولة قطر إلى العمل على خفض التوترات وإنهاء الأزمات في الشرق الأوسط، وذلك في ظل ما تشهده المنطقة من أزمات وتحديات بما فيها آثار جائحة فيروس كورونا، مؤكدة على ضرورة التعاون المثمر وترسيخ مبادئ حسن الجوار والاحترام المتبادل. جاء ذلك في بيان دولة قطر خلال الاجتماع الافتراضي لمجلس الأمن الدولي حول "الحالة في الشرق الأوسط بما في ذلك قضية فلسطين"، وجهته سعادة السفيرة الشيخة علياء أحمد بن سيف آل ثاني، المندوب الدائم لدولة قطر لدى الأمم المتحدة.


دولة قطر تجدد التأكيد على أن السبيل الوحيد لإنهاء انتهاكات حقوق الإنسان في سوريا يكون عن طريق الحل السياسي

نيويورك في 21 أبريل /قنا/ جددت دولة قطر التأكيد على أن السبيل الوحيد الذي يضمن وقف جميع الانتهاكات في سوريا هو حل الأزمة، مؤكدة في الوقت نفسه على أن المساءلة عن أخطر الجرائم التي تشكل انتهاكا للقانون الدولي عنصر مهم من أجل ضمان استدامة السلام. جاء هذا في بيان أدلت به سعادة السفيرة الشيخة علياء أحمد بن سيف آل ثاني المندوب الدائم لدولة قطر لدى الأمم المتحدة، في اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة حول "تقرير الآلية الدولية المحايدة والمستقلة للمساعدة في التحقيق والملاحقة القضائية للأشخاص المسؤولين عن الجرائم الأشد خطورة المرتكبة في سوريا منذ مارس 2011".


انتخاب دولة قطر بالإجماع لعضوية عدة هيئات ومؤسسات بالأمم المتحدة

نيويورك في 20 أبريل /قنا/ تم انتخاب دولة قطر بالإجماع لعضوية لجنة منع الجريمة والعدالة الجنائية التابعة للمجلس الاقتصادي والاجتماعي للفترة (2022-2024)، ولعضوية المجلس التنفيذي لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي وصندوق الأمم المتحدة للسكان ومكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع.


دولة قطر تؤكد التزامها بضمان الإنصاف في إنتاج وتوريد وتوزيع لقاحات (كوفيد-19)

نيويورك في 17 أبريل /قنا/ أكدت دولة قطر التزامها الأخلاقي والإنساني لضمان الإنصاف في إنتاج وتوريد وتوزيع لقاحات كورونا (كوفيد-19) في كافة أنحاء العالم، محذرة في الوقت نفسه من وجود فجوة كبيرة في توفر اللقاحات مما يشكل تهديدا كبيرا للجهود المبذولة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة بحلول عام 2030. جاء هذا في بيان أدلت به سعادة السفيرة الشيخة علياء أحمد بن سيف آل ثاني، المندوب الدائم لدولة قطر لدى الأمم المتحدة، في الاجتماع الافتراضي الخاص للمجلس الاقتصادي والاجتماعي، التابع للأمم المتحدة حول "اللقاحات للجميع".


دولة قطر تؤكد الحاجة الماسة لتعزيز مشاركة المرأة في عمليات ومفاوضات السلام

نيويورك في 14 أبريل /قنا/ أكدت دولة قطر على الحاجة الماسة لإيلاء المزيد من الاهتمام من قبل المجتمع الدولي لتعزيز مشاركة المرأة في عمليات ومفاوضات السلام، معربة عن إيمانها بأن الخطوة الأساسية لمنع العنف الجنسي في النزاعات تكمن في اتخاذ إجراءات استباقية من أجل تمكين المرأة في جميع المراحل، سواء قبل أو بعد نشوب النزاعات، بما في ذلك كفالة مشاركتها الكاملة والفاعلة في الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية. جاء هذا في بيان وجهته سعادة السفيرة الشيخة علياء أحمد بن سيف آل ثاني المندوب الدائم لدولة قطر لدى الأمم المتحدة، إلى مجلس الأمن الدولي الذي عقد اجتماعا افتراضيا حول "العنف الجنسي في النزاعات".


دولة قطر وجمهورية غينيا الاستوائية توقعان بيانا مشتركا لإقامة علاقات دبلوماسية

نيويورك في 09 أبريل /قنا/ وقّعت دولة قطر وجمهورية غينيا الاستوائية، على بيان مشترك لإقامة علاقات دبلوماسية بينهما. جرت مراسيم التوقيع في مقر الوفد الدائم لدولة قطر لدى الأمم المتحدة بنيويورك. ووقّع على البيان من جانب دولة قطر سعادة السفيرة الشيخة علياء أحمد بن سيف آل ثاني، المندوب الدائم لدولة قطر لدى الأمم المتحدة، ومن جانب جمهورية غينيا الاستوائية، سعادة السفير أناتوليو ندونغ مبا، المندوب الدائم لجمهورية غينيا الاستوائية.


الوفد الدائم لدولة قطر لدى الأمم المتحدة ينظم حدثا افتراضيا بشأن التوحد وكوفيد 19

نيويورك – المكتب الإعلامي - 09 أبريل نظم الوفد الدائم لدولة قطر لدى الأمم المتحدة بنيويورك، بالاشتراك مع البعثات الدائمة لدول الكويت وبولندا والبرازيل وبنغلاديش وكوريا الجنوبية، ومؤسسة /التوحد يتحدث/، حدثاً افتراضياً بعنوان /التوحد وكوفيد - 19: كيف يمكن للتكنولوجيا أن تدعم بمساواة الاستجابة والتعافي العالميين/. وسلط الحدث، الذي شارك فيه ممثلون من دولة قطر وعدة دول ومنظمات وجهات دولية، الضوء على طرق الاستفادة من التكنولوجيا بشكل فعال لمعالجة التأثير المتباين لجائحة /كوفيد - 19/ على مجتمع التوحد العالمي، فضلاً عن الدور الذي يمكن أن تلعبه الشراكات في دعم الأسر خلال الأزمة المستمرة، وأكد على الحاجة إلى التعاون الواسع بين القطاعات، وإلى خطوات ملموسة للتأكد من عدم ترك هؤلاء الأفراد والأسر المهمشين بالفعل في الخلف.


الجمعية العامة للأمم المتحدة تعقد جلسة بشأن لقاحات كوفيد-19 بناء على طلب 16 دولة بينها قطر

نيويورك في 01 أبريل /قنا/ عقد السيد فولكن بوزكير رئيس الدورة الخامسة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة، جلسة غير رسمية بناء على طلب كل من قطر ولبنان والبرازيل والدنمارك وفيجي والهند وإيطاليا وكينيا والمكسيك والنرويج وكوريا الجنوبية وسانت فنسنت وجزر غرينادين والسنغال والسويد والمملكة المتحدة، وهي الدول المعدة لمشروع "الإعلان السياسي بشأن المساواة في الحصول على لقاحات كوفيد-19"، وذلك للإعلان عن الإعلان السياسي المشترك الذي انضمت إليه 181 دولة حتى تاريخ عقد الجلسة.