الأخبار


دولة قطر تشجب وتستنكر محاولات تسييس أو "عنصرة" كرة القدم والرياضة

نيويورك في 02 ديسمبر /قنا/أعربت دولة قطر عن شجبها واستنكارها محاولات تسييس أو "عنصرة" كرة القدم والرياضة، مؤكدة ترفعها عن الحملات المغرضة، والذهاب قدما في التزامها بقيمها الوطنية والعربية، والمعايير الدولية الراسخة التي تمنع تسييس أو "عنصرة" كرة القدم والرياضة بشكل عام. ​ جاء ذلك في بيان دولة قطر، الذي أدلت به سعادة الشيخة علياء أحمد بن سيف آل ثاني المندوب الدائم لدولة قطر لدى الأمم المتحدة، أمام جلسة الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها السابعة والسبعين، لبحث بند "الرياضة والتنمية"، وللنظر في مشروع القرار المعنون: "الرياضة باعتبارها عاملاً مساعداً لتحقيق التنمية المستدامة"، الذي تساهم دولة قطر بتيسير المشاورات حوله بصفة رئاستها بالشراكة مع إمارة موناكو لمجموعة أصدقاء الرياضة من أجل التنمية.


قطر تؤكد التزامها باستمرار التضامن مع الشعب الفلسطيني الشقيق

يويورك في 01 ديسمبر /قنا/ جددت دولة قطر التأكيد على التزامها بالاستمرار في التضامن مع الشعب الفلسطيني الشقيق، الذي يواصل نضاله العادل لاستعادة أرضه ومقدساته وحقوقه غير القابلة للتصرف التي تدعمها كل الشرائع والمبادئ الدولية والإنسانية. جاء ذلك في بيان دولة قطر الذي أدلت به سعادة الشيخة علياء أحمد بن سيف آل ثاني المندوب الدائم لدولة قطر لدى الأمم المتحدة، أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها السابعة والسبعين، لمناقشة بند "قضية فلسطين".


اللجنة الثالثة للجمعية العامة للأمم المتحدة تعتمد قراراً ساهمت دولة قطر بتيسير المفاوضات حوله

نيويورك - إدارة الإعلام والاتصال - 19 نوفمبر 2022 اعتمدت اللجنة الثالثة (الاجتماعية والإنسانية والثقافية) التابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها السابعة والسبعين، وبتوافق الآراء قرار "الأعمال التحضيرية للذكرى السنوية العشرين للسنة الدولية للأسرة والاحتفال بها"، لتنفيذ أهداف السنة الدولية للأسرة، الذي قامت دولة قطر بتيسير المفاوضات حوله باسم مجموعة الـ 77 والصين لدى الأمم المتحدة. وأعربت مجموعة الــــ77 والصين عن تقديرها الخاص لوفد دولة قطر الذي يسر على مدار السنوات الماضية المشاورات بشأن القرار، حيث بدأت دولة قطر بتقديم القرار منذ عام 2004، بعد أن استضافت مؤتمر الدوحة الدولي المعني بالأسرة ذلك العام، وتيسير المفاوضات حول القرار منذ عام ٢٠٠٥.


دولة قطر تؤكد التزامها باستقرار وازدهار وسلم أفغانستان

نيويورك في 18 نوفمبر /قنا/ أكدت دولة قطر التزامها باستقرار وازدهار وسلم أفغانستان، وفي الوقت نفسه عبرت عن قلقها المتزايد من زيادة سوء الأوضاع الإنسانية والاقتصادية وانتهاكات حقوق الإنسان، مؤكدة مشاركتها الفاعلة مع المجتمع الدولي في جهود صنع السلام ودعم الجهود الإنسانية والإنمائية في أفغانستان. جاء ذلك، في بيان دولة قطر الذي أدلى به الشيخ جاسم بن عبدالعزيز آل ثاني سكرتير ثالث في الوفد الدائم لدولة قطر لدى الأمم المتحدة، في اجتماع مجلس الأمن الدولي الذي عقد جلسة بصيغة (آريا) لبحث الوضع الإنساني في أفغانستان تحت عنوان: "منع الانهيار الاقتصادي واستكشاف آفاق الانتعاش والتنمية في أفغانستان".


قطر تدعو المجتمع الدولي لإنهاء الاحتلال والضغط على إسرائيل للانخراط في عملية السلام

نيويورك في 12 نوفمبر /قنا/ دعت دولة قطر المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤوليته الأخلاقية والقانونية لإنهاء الاحتلال، والضغط على إسرائيل للانخراط في عملية سلام حقيقية، تمكن الشعب الفلسطيني من حق تقرير المصير والوصول إلى سلام شامل وعادل وفقا للقانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة ومبادرة السلام العربية. جاء ذلك في بيان دولة قطر الذي أدلى به الشيخ جاسم بن عبد العزيز آل ثاني سكرتير ثالث في الوفد الدائم لدولة قطر لدى الأمم المتحدة، أمام لجنة المسائل السياسية الخاصة وإنهاء الاستعمار التابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة، حول بند "الممارسات الإسرائيلية التي تؤثر على حقوق الإنسان للشعب الفلسطيني".


دولة قطر تجدد التزامها الثابت بالعمل مع الأمم المتحدة لتقديم المساعدة لأفغانستان

نيويورك في 11 نوفمبر /قنا/ جددت دولة قطر التزامها الثابت بالعمل مع الأمم المتحدة، خاصة بعثتها، لتقديم المساعدة لأفغانستان، موضحة أن انخراطها البناء في أفغانستان واضح ومحدد، ويتمثل في تنفيذ أهداف ومرجعيات سياستها الخارجية التي ترتكز على منهج الدبلوماسية الوقائية القائمة على الوساطة، وحل المنازعات الإقليمية والدولية عبر الحوار والتفاوض، ومساعدة الشعب الأفغاني، لتحقيق الحرية والسلام والتنمية، إضافة إلى تعزيز الأمن والاستقرار الإقليمي والدولي. جاء ذلك في بيان دولة قطر، الذي ألقته سعادة الشيخة علياء أحمد بن سيف آل ثاني، المندوب الدائم لدولة قطر لدى الأمم المتحدة، أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة التي عقدت جلسة إحاطة حول "الحالة في أفغانستان".


دولة قطر تشدد على أهمية دعم المجتمع الدولي والجهات المانحة للأونروا

يويورك في 08 نوفمبر /قنا/ شددت دولة قطر على أهمية دعم المجتمع الدولي والجهات المانحة لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا)، مجددة التأكيد على استمرار دعمها للوكالة من أجل تمكينها من أداء ولايتها، التي لا غنى عنها في ظل هذا الظرف الدقيق من تاريخ القضية الفلسطينية. جاء ذلك في بيان دولة قطر الذي ألقاه السيد علي الكبيسي عضو وفد دولة قطر المشارك في أعمال الدورة (77) للجمعية العامة للأمم المتحدة، أمام اللجنة الرابعة (لجنة المسائل السياسية الخاصة وإنهاء الاستعمار) التابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة حول "وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى".


دولة قطر تجدد دعمها لجهود اللجنة الخاصة المعنية بميثاق الأمم المتحدة وتعزيز دور المنظمة الدولية

يويورك في 05 نوفمبر /قنا/ جددت دولة قطر التأكيد على دعمها لكافة جهود اللجنة الخاصة المعنية بميثاق الأمم المتحدة، وتعزيز دور المنظمة في توضيح أحكام القانون الدولي والميثاق، ودعم عملية إصلاحها. جاء ذلك في بيان دولة قطر الذي ألقته السيدة سارة الدوح، عضو وفد دولة قطر إلى الدورة (77) للجمعية العامة للأمم المتحدة أمام اللجنة السادسة (القانونية) حول "تقرير اللجنة الخاصة المعنية بميثاق الأمم المتحدة وبتعزيز دور المنظمة". وأفادت بأن دولة قطر انطلاقا من سياستها المستندة على احترام قواعد القانون الدولي، تولي أهمية خاصة لتسوية المنازعات الدولية بالوسائل السلمية؛ لكون ذلك ركيزة أساسية في ميثاق الأمم المتحدة ومن بين أهم مقاصده.


الوفد الدائم لقطر ينظم جلسة حول برنامج مركز الدوحة الدولي للرؤى السلوكية لمكافحة الإرهاب

يويورك في 04 نوفمبر /قنا/ نظم الوفد الدائم لدولة قطر لدى الأمم المتحدة، جلسة إحاطة تفاعلية للدول الأعضاء في مقر الأمم المتحدة بنيويورك، لعرض الإنجازات والأنشطة المستقبلية لبرنامج المركز الدولي للرؤى السلوكية التابع لمكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب الذي تم إطلاقه في 2020 بالدوحة لدعم الدول الأعضاء وكيانات ميثاق الأمم المتحدة العالمي لتنسيق مكافحة الإرهاب والمنظمات الإقليمية والمستفيدين الآخرين من المساعدة التقنية. ناقشت الجلسة التي تم تنظيمها بالشراكة مع مركز الدوحة الدولي للرؤى السلوكية لمكافحة الإرهاب، ومكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب، إمكانيات استخدام الرؤى السلوكية لمعالجة ظاهرة الإرهاب المعقدة، وسلطت الضوء على الجذور السلوكية لنقاط الضعف التي تؤدي إلى التطرف والتطرف العنيف المؤدي إلى الإرهاب، وكيف يمكن الحد من هذا التهديد من خلال التدخلات المستنيرة من الناحية السلوكية.


دولة قطر تجدد التأكيد على أن حل الدولتين هو الحل الأمثل لتسوية القضية الفلسطينية

نيويورك - إدارة الإعلام والاتصال - ٣١ أكتوبر جددت دولة قطر التأكيد على أن الحل الأمثل للتسوية الدائمة والعادلة والشاملة للقضية الفلسطينية هو حل الدولتين، الذي بموجبه تقوم دولة فلسطين المستقلة القابلة للحياة على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، وفق قرارات مجلس الأمن ذات الصلة ومبادرة السلام العربية، داعيةً إلى إنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي العربية المحتلة، بما فيها الجولان السوري والأراضي اللبنانية المحتلة، والوقف الفوري والكامل للأنشطة الاستيطانية، وعودة اللاجئين، واسترجاع الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف. جاء ذلك في بيان دولة قطر الذي أدلت به سعادة الشيخة علياء أحمد بن سيف آل ثاني، المندوب الدائم لدولة قطر لدي الأمم المتحدة، أمام مجلس الأمن الدولي في جلسته الدورية عن " الحالة في الشرق الأوسط بما في ذلك قضية فلسطين".