تفاقية بين مكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب والمركز الدولي للأمن الرياضي لتعزيز أمن الأحداث الرياضية الكبرى

نيويورك في 24 يونيو /قنا/ وقع مكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب والمركز الدولي للأمن الرياضي اليوم اتفاقية لتعزيز التعاون في مجال منع الإرهاب ومكافحته، ولحماية الأهداف الضعيفة في سياق الأحداث الرياضية الكبرى.

وقع الاتفاقية كل من السيد فلاديمير فورونكوف مدير مكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب، والسيد محمد حنزاب رئيس المركز الدولي للأمن الرياضي وبحضور سعادة السفيرة الشيخة علياء أحمد بن سيف آل ثاني، المندوب الدائم لدولة قطر لدى الأمم المتحدة، وذلك في مقر الأمم المتحدة بنيويورك.

ويهدف الاتفاق إلى العمل على تنفيذ استراتيجية الأمم المتحدة العالمية لمكافحة الإرهاب وتعزيز الشراكة بين القطاعين العام والخاص خلال الإعداد للأحداث الرياضية الكبرى وغيرها من المسابقات الرياضية الدولية.

وقد رحب السيد فورونكوف بالاتفاق واعتبر الشراكة مع المركز الأمن الدولي للرياضة مبادرة تساهم في منع انتشار التطرف العنيف الذي يفضي إلى الإرهاب، مذكراً بقرار مجلس الأمن الدولي 2396 (2017) الذي يدعو الدول الأعضاء لحماية الأهداف الضعيفة في سياق الأحداث الرياضية الكبرى.

وبدوره أعرب السيد محمد حنزاب عن اعتزاز المركز الدولي للأمن الرياضي لبدء هذا التعاون مع الأمم المتحدة، ولتقديم المساعدة لتعزيز وتطوير النهج الدولية لتعزيز أمن الأحداث الرياضية الكبرى.

ومن جهتها رحبت سعادة السفيرة الشيخة علياء أحمد بن سيف آل ثاني بهذه الشراكة، وقالت إن "دولة قطر تولي أهمية قصوى للرياضة كوسيلة لتحقيق السلام والتنمية". ولفتت سعادتها إلى استضافة دولة قطر للعديد من الأحداث الرياضية الكبرى، وهذا ما يجعلها قادرة على المساهمة في تقديم معايير قيمة للإدارة الناجحة للرياضة ولغيرها من الأحداث الكبرى.