الوفد الدائم لدولة قطر لدى الأمم المتحدة ينظم برنامجا لوفد ضباط القوات المسلحة وكلية جوعان بن جاسم للقيادة والأركان المشتركة

نيويورك في 28 مارس /قنا/ نظم الوفد الدائم لدولة قطر لدى الأمم المتحدة برنامجاً لوفد ضباط القوات المسلحة القطرية ومن منتسبي دورة العمليات المشتركة من كلية جوعان بن جاسم للقيادة والأركان المشتركة الذي زار مدينة نيويورك ومقر الأمم المتحدة.

وشمل البرنامج تنظيم جلسات للاستماع إلى طائفة من كبار المسؤولين في الأمانة العامة للمنظمة الدولية، حيث استمع وفد القوات المسلحة القطرية إلى محاضرة السيدة روزماري دي كارلو، وكيل أمين عام الأمم المتحدة للشؤون السياسية، حول أهداف الأمم المتحدة ودورها في الساحة الدولية، وركزت على الدبلوماسية الوقائية ومنع وقوع النزاعات وحلها، كما أكدت على أهمية العمل المتعدد الأطراف وعلى دعم الدول الأعضاء.. مشيدة بالدعم الذي تقدمه دولة قطر للأمم المتحدة.

بدوره استعرض السيد جان بيير لاكروا، وكيل الأمين العام لشؤون عمليات السلام، العمليات التي تقوم بها الأمم المتحدة في حفظ السلام في مناطق مختلفة من العالم، في إفريقيا وآسيا وفي الشرق الأوسط، وبين أهداف عمليات السلام وآلياتها وعددها وعدد الأفراد المنخرطين فيها من القوات العسكرية والشرطة ومن المدنيين.

من جانبه قدم السيد ميغيل دي سيربا، وكيل الأمين العام للشؤون القانونية وفريقه من الخبراء، استعراضاً لدور القانون الدولي في منع وحل النزاعات المسلحة، وركزت المحاضرة على ميثاق الأمم المتحدة وصلته بالقانون الدولي في منع وحل النزاعات المسلحة، ونوه بدور المساعي الحميدة التي يقوم بها الأمين العام في حل النزاعات وفق القانون الدولي وضمن ولاية مجلس الأمن والجمعية العامة للأمم المتحدة.

وفي ختام البرنامج قدم سعادة السفير منصور العتيبي، المندوب الدائم لدولة الكويت لدى الأمم المتحدة، والعضو حالياً في مجلس الأمن، محاضرة حول دور مجلس الأمن وآليات عمله في صون السلم والأمن الدولي من منظور عربي.

وفي بداية البرنامج، قدمت سعادة السفيرة الشيخة علياء أحمد بن سيف آل ثاني، المندوب الدائم لدولة قطر لدى الأمم المتحدة، استعراضا شاملا عن دور وأنشطة الوفد الدائم منذ انضمام دولة قطر إلى المنظمة الدولية عام 1971.

وسلطت الضوء على نشاط الوفد الدائم في تعزيز السلام المستدام والدبلوماسية الوقائية والوساطة، كما استعرضت دوره في مجال حقوق الإنسان والتنمية المستدامة، والتنسيق مع مكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية.

وأشارت سعادتها إلى الشراكة مع مكاتب الأمم المتحدة المختصة في مجال مكافحة الإرهاب والتطرف العنيف وسبل معالجته.

وفي الختام قدمت سعادة السفيرة الشيخة علياء أحمد بن سيف آل ثاني، المندوب الدائم لدولة قطر لدى الأمم المتحدة عرضا وافيا لما قام به الوفد الدائم منذ اليوم الأول من الحصار وحتى الآن داخل أروقة الأمم المتحدة لمواجهة الحصار الظالم والدفاع عن سيادة البلاد.