المندوب الدائم لدولة قطر لدى الأمم المتحدة تشارك في جلسة إحاطة بشأن الوضع في فلسطين

نيويورك في 04 نوفمبر /قنا/ شاركت سعادة الشيخة علياء أحمد بن سيف آل ثاني، المندوب الدائم لدولة قطر لدى الأمم المتحدة، في جلسة الإحاطة التي نظمها مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية بشأن الوضع في فلسطين وعلى وجه الخصوص تدهور الوضع الإنساني في قطاع غزة، بمقر الأمم المتحدة بنيويورك.

ورحبت المندوب الدائم لدولة قطر لدى الأمم المتحدة، في كلمة دولة قطر، بالإحاطة المفصلة والشاملة التي قدمها المسؤولون الأمميون حول الوضع الإنساني الكارثي في الأراضي الفلسطينية المحتلة، كما أعربت عن قلق دولة قطر البالغ إزاء الوضع الإنساني الكارثي في قطاع غزة وعواقبها الوخيمة على المدنيين، لا سيما الأطفال والنساء.

وفي ضوء اعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة القرار المعنون "حماية المدنيين والوفاء بالالتزامات القانونية والإنسانية في غزة"، التي شاركت في رعايته دولة قطر، وعملا به، أوضحت سعادتها الحاجة العاجلة إلى إدخال المساعدات الإنسانية بشكل كاف وآمن ومستدام إلى القطاع، حيث طالبت دولة قطر بتوفير السلع والخدمات الأساسية للسكان، بما في ذلك المياه والغذاء والإمدادات الطبية والوقود والكهرباء، وذلك اتساقا مع القانون الإنساني الدولي، والذي يشدد على ضرورة عدم حرمان المدنيين من السلع والخدمات التي لا غنى عنها لبقائهم على قيد الحياة.

وأكدت سعادتها مجددا أن دولة قطر تدين كافة أشكال استهداف المدنيين والبنية التحتية المدنية، والذي يعتبر انتهاكا خطيرا للقانون الدولي، كتلك التي نفذتها قوات الاحتلال على المدارس والمستشفيات والمساجد والكنائس، والتي أدت إلى إصابات خطيرة، وأخرى تسببت في مقتل أطفال ونساء ومسنين أبرياء.

وشددت سعادتها على ضرورة وقف فوري لإطلاق النار ووقف تصعيد الأعمال العدائية وممارسة أقصى درجات ضبط النفس وحماية المدنيين لمنع اتساع رقعة العنف ودائرة النزاع في المنطقة.

وفي إطار الجهود الإنسانية، أشارت المندوب الدائم لدولة قطر لدى الأمم المتحدة، إلى أن إجمالي المساعدات القطرية بلغ 124 طنا، وتمثل شريان حياة للشعب الفلسطيني الذي يواجه ظروف إنسانية صعبة. كما أكدت سعادتها أن دولة قطر مستمرة في دعم التمويل الأساسي للأونروا، حيث تعهدت الدولة بتمويل الوكالة للفترة (2023 - 2024) بمبلغ 18 مليون دولار أمريكي.

وذكرت أن الهلال الأحمر القطري خصص في 12 أكتوبر الماضي مبلغ مليون دولار أمريكي من صندوق الاستجابة للكوارث التابع له، وذلك لتنفيذ خطة تدخل طارئة تهدف إلى توفير الأدوية والمستلزمات الطبية ومركبات الإسعاف لضمان تشغيل مراكز الطوارئ والجراحة وأقسام العناية المركزة في مستشفيات غزة. وقالت أن قطر الخيرية تقوم بتوزيع مساعدات إغاثية عاجلة تشمل مواد غذائية وإيواء ومواد غير غذائية ومياه وتوفير إغاثة شاملة وخدمات صحية.

وأكدت المندوب الدائم لدولة قطر لدى الأمم المتحدة، أن دولة قطر ملتزمة بتخفيف معاناة الشعب الفلسطيني الشقيق وتلبية احتياجاته الإنسانية الملحة.