قطر تجدد التأكيد على مواصلة السعي بالتعاون مع الشركاء الدوليين لدعم سبل تسوية الأزمة السورية

نيويورك - المكتب الإعلامي - 02 أبريل

جددت دولة قطر التأكيد على أنها ستواصل السعي، بالتعاون مع الشركاء الدوليين، لدعم السبل الممكنة للمساهمة بشكل بنّاء في تسوية الأزمة السورية من خلال عملية سياسية هادفة، تؤدي إلى انتقال سياسي وفقا لإعلان جنيف والتنفيذ الكامل لقرار مجلس الأمن الدولي 2254 وتحقق التطلعات المشروعة للشعب السوري، وتحافظ على وحدة سوريا وسيادتها واستقلالها.

جاء ذلك في بيان دولة قطر الذي أدلت به السيدة شريفة يوسف النصف، سكرتير أول في الوفد الدائم لدولة قطر لدى الأمم المتحدة، أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، حول "تقرير الآلية الدولية المحايدة والمستقلة للمساعدة في التحقيق والملاحقة القضائية للأشخاص المسؤولين عن الجرائم الأشد خطورة المرتكبة في سوريا منذ مارس 2011"، وتحت بند منع النزاع المسلح.

وشدد بيان دولة قطر، على أن المساءلة ومنع الإفلات من العقاب من الأهمية بمكانٍ لردع استمرار أو تكرار ارتكاب الجرائم ضد الإنسانية، موكداً على أن المساءلةَ هي عاملٌ مساعد على تحقيق المصالحة والسلام المستدام ووضع حد للأزمة السورية التي طال أمدها.

وجددت دولة قطر في بيانها، التأكيد على دعم إنشاء الآلية ومن ثَمَّ تفعيلها، ومواصلة تقديم الدعم اللازم لها ولمبدأ المساءلة.

ولفت البيان إلى مواقف دولة قطر تجاه الأزمة السورية، المشتملة على الالتزام بواجب تقديم المساعدة الإنسانية للتصدي للمعاناة الإنسانية للشعب السوري الشقيق، والتشديد منذ البداية على التسوية السلمية للأزمة، مؤكداً على أنها السبيل الوحيد الذي يضمن وقف هذه المعاناة .

وشدد بيان دولة قطر على الحاجة لاستمرار دعم الدول والأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى، للآلية الدولية المحايدة والمستقلة، وحصولها على التمويل الكافي والقابل للتنبؤ من الميزانية العادية للأمم المتحدة، مما يساهم في تعزيز مصداقيتها واستقلاليتها.