قطر تؤكد مواصلة تعزيز الشراكة مع منظومة الأمم المتحدة

نيويورك - المكتب الإعلامي - 11 ديسمبر

جددت دولة قطر التأكيد على مواصلة الشراكة مع منظومة الأمم المتحدة لتحقيق أهدافها، لافتةً إلى أنها من الدول الرائدة في تقديم المساعدات الإنمائيَّة والإغاثيَّة، معربةً عن حرصها على الالتزام بمبادئ المسؤولية المُشترَكة والعمل المتعدد الأطراف.

جاء هذا في بيان دولة قطر الذي أدلى به الشيخ عبد الرحمن بن عبد العزيز آل ثاني، سكرتير ثالث في الوفد الدائم لدولة قطر لدى الأمم المتحدة، في جلسة الجمعية العامة للأمم المتحدة حول بند "تعزيز تنسيق ما تُقدمه الأمم المتحدة من مساعدة إنسانية ومن مساعدة غوثية في حالات الكوارث، بما في ذلك المساعدة الاقتصادية الخاصة".

وأكد البيان حرص دولة قطر على تقديم الدعم الإنساني والتنموي إلى الشعب الفلسطيني وذلك تماشياً مع سياسة دولة قطر لتخفيف آثار الأزمات الإنسانية، منوهاً بالمنحة التي تم تقديمها بتوجيه من حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير البلاد المفدى "حفظه الله"، في شهر مايو 2021 بقيمة500 مليون دولار دعماً لإعادة إعمار قطاع غزة.

وأشار البيان إلى بيان الأمين العام للأمم المتحدة، الذي نوّه بدعم الجهود المبذولة بمساعدة سخية من دولة قطر، مما أتاح استمرار إمدادات الوقود لمحطة توليد الكهرباء في غزة، ورعاية المشاريع والمساعدة المالية.

كما أشار البيان إلى الاتفاق الذي وقعه في شهر نوفمبر الماضي، صندوق قطر للتنمية مع وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين إلى الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا)، على اتفاق مساهمة لدعم الموارد الأساسية للأونروا للفترة 2021-2022، بمبلغ 18 مليون دولار أمريكي، مع تقديم دعم إضافي شامل للاجئين الفلسطينيين في سوريا في قطاعات الصحة والتعليم والتنمية الاقتصادية، بمبلغ إجمالي قدره 7 مليون دولار.

وأفاد البيان، بأن دولة قطر لن تتوان عن تقديم المساعدات اللازمة للعديد من الدول والمنظمات الدولية للتصدي لجائحة فيروس كورونا، وتم تقديم مساهمات تخطت مبلغ 140 مليون دولار أمريكي.

في هذا الإطار أشار البيان، إلى صندوق قطر للتنمية الذي وقع في 20 نوفمبر الماضي اتفاقية شَراكة مع التحالف العالمي للقاحات والتحصين (GAVI)، للفترة من 2021-2025، من خلال تقديم مساهمة بمبلغ 10 مليون دولار أمريكي لدعم جهود التحالف من أجل وصول اللقاحات بشكلٍ عادلٍ ومستدام إلى البلدان منخفضة الدخل.

وذكر البيان، أن دولة قطر وقَّعَت اتفاقية مساهمة أساسية مع منظمة الصحة العالمية بإجمالي 10 مليون دولار أمريكي، لدعم برنامج العمل العام الـثالث عشر للمنظمة ومبادرة تسريع إتاحة أدوات مكافحة فيروس كورونا في الدول الأكثر احتياجاً، وذلك تقديراً للدور الهام الذي تقوم به منظمة الصحة العالمية.

ولفتت دولة قطر في بيانها، إلى أنها تعدّ في مصاف الدول الداعِمَة للأمم المتحدة في مجالاتٍ مختلفة، وأنها تواصل تنفيذ تعهداتها في هذا المجال.

وأضاف البيان: أنه خلال عام 2020، تجاوز إجمالي التمويل الذي التزم به صندوق قطر للتنمية مبلغ 533 مليون دولار أمريكي، وذلك عبر تخصيص التمويل للعديد من الشركاء في مجال التنمية والمساعدات الإنسانية، بما في ذلك وكالات الأمم المتحدة.

وأشار البيان إلى قيام صندوق قطر للتنمية في شهر نوفمبر الماضي، بتوقيع اتفاقية مع برنامج الأغذية العالمي لتقديم مساهمة مالية بقيمة 90 مليون دولار أمريكي للمساعدة في تلبية احتياجات الأمن الغذائي العاجلة في اليمن، وذلك نظراً لأهمية تضافر الجهود من أجل تلبية احتياجات الأمن الغذائي في اليمن.

ومضى البيان قائلاً: "إدراكاً للدور الهام للصندوق المركزي لمواجهة الطوارئ في الاستجابة العاجِلة للاحتياجات الأكثر إلحاحاً، قدَّمت دولة قطر ما يفوق 17 مليون دولار أمريكي حتى تاريخه لصالح الصندوق المركزي لمواجهة الطوارئ. كما أن العمل جارٍ للتوقيع على اتفاق لتقديم مساهمة مالية للصندوق بإجمالي 2 مليون دولار أمريكي، للفترة 2021-2022".

وجددت دولة قطر في ختام بيانها مواصلة تعزيز شراكتها مع منظومة الأمم المتحدة وإسهاماتها الفاعِلة والإيجابية لتحقيق الأهداف المنشودة.