دولة قطر تجدد دعمها لتعليم الفتيات والأطفال في أفغانستان

نيويورك – المكتب الإعلامي - 31 مارس 2022

جددت دولة قطر دعمها للتعليم في أفغانستان خاصة تعليم الأطفال والفتيات، محذرةً من إعاقة تعليم الفتيات ما من شأنه أن ينتج عنه آثاراً سلبية على حقوق الإنسان والتنمية المستدامة والاقتصاد في أفغانستان

جاء هذا في كلمة سعادة الشيحة علياء أحمد بن سيف آل ثاني، المندوب الدائم لدولة قطر لدى الأمم المتحدة، أمام الحدث الجانبي الذي أقامته منظمة اليونيسف على هامش منتدى الدوحة العشرين، بعنوان "الاعتراف بالدعم السخي الذي تقدمه دولة قطر وشركاؤها لأطفال أفغانستان اللاجئين في قطر وفي كل مكان"، والذي دعا إلى تنظيمه السيدة كاثرين رسل، المديرة التنفيذية لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف)، والسيد ديفيد بكهام، سفير اليونيسيف للنوايا الحسنة.

وقالت سعادة الشيخة علياء أحمد بن سيف آل ثاني، المتحدث الرئيسي في الحدث الجانبي، إن "دعم الأطفال والشباب في أفغانستان يمثل بالفعل أولوية حاسمة لدولة قطر"، مشيرةً إلى مؤسسة التعليم فوق الجميع التي تسعى جاهدةً مع المنظمات الدولية كاليونيسف لتوفير تعليم ابتدائي جيد لملايين الأطفال، مما يساعد على كسر الحواجز التي تمنع الأطفال من الالتحاق بالمدرسة، ولضمان أن يحصل كل طفل على فرصة التعليم الجيد.

وأعربت سعادتها عن قلق دولة قطر البالغ إزاء إعاقة وصول الأطفال والشباب للتعليم في أفغانستان، وخاصة الفتيات. ولفت إلى الجهود الكبيرة التي تبذلها دولة قطر لضمان تعليم الأطفال والفتيات، من خلال المحادثات مع الحكومة المؤقتة في أفغانستان، وعرض تقديم الدعم الفني والمادي لقطاع التعليم.

وجددت سعادتها دعوة دولة قطر للحكومة المؤقتة في أفغانستان إلى دعم حق الفتيات والنساء في التعليم، وقالت إن "إعاقة تعليم الفتيات سينتج عنه آثاراً سلبية على حقوق الإنسان والتنمية المستدامة والاقتصاد في أفغانستان".

ونوّهت بالجهود والمساعدات التي قدمتها دولة قطر، حيث ساعدت في إجلاء مئات الأطفال من أفغانستان، وتقديم المأوى والرعاية الجسدية والنفسية والغذاء والتعليم.