المندوبة الدائمة لدولة قطر والمندوب الدائم للدنمارك يبدأن تيسير المفاوضات حول إصلاح مجلس الأمن الدولي

نيويورك – المكتب الإعلامي - 10 فبراير

ترأست سعادة الشيخة علياء أحمد بن سيف آل ثاني، المندوب الدائم لدولة قطر لدى الأمم المتحدة، وسعادة السفير مارتن بيل هيرمان، المندوب الدائم للدنمارك، الجلسة الأولى لتيسير المشاورات غير الرسمية حول إصلاح مجلس الأمن الدولي وفقاً لقرارت الجمعية العامة التي تدعو إلى إصلاح المجلس من حيث التثميل العادل وزيادة عدد أعضاءه والمسائل الأخرى التي تتعلق بإصلاح المجلس.

وعقدت الجلسة غير الرسمية للمفاوضات في قاعة الجمعية العامة للأمم المتحدة، وهي الجلسة الأولى للمفاوضات الحكومية الدولية بشأن إصلاح مجلس الأمن، وحضرها سعادة السيد عبد الله شاهد، رئيس الدورة السادسة والستين للجمعية العامة للأمم المتحدة.

وقال رئيس الدورة السادسة والستين للجمعية العامة للأمم المتحدة، في كلمة أمام الدول الأعضاء، إن "الهدف هو بث حياة جديدة في النقاش حول إصلاح مجلس الأمن"، مؤكداً أن المجلس يحتاج إلى تمثيل عالم اليوم ليكون أكثر تمثيلا وشمولية، بحيث يعكس حقائق الدبلوماسية الدولية للقرن الحادي والعشرين.

يذكر أن رئيس الجمعية العامة للدورة الحالية، قرر تعيين سعادة السفيرة الشيخة علياء أحمد بن سيف آل ثاني، وسعادة السفير مارتن بيل هيرمان، في شهر نوفمبر من العام الماضي لتيسير المشاورات غير الرسمية لإصلاح مجلس الأمن.

ويأتي تعيين سعادة الشيخة علياء آل ثاني لهذه المهمة اعترافاً بدور دولة قطر في الأمم المتحدة وبإيمانها بمبدأ تعددية الأطراف، وحرصها على تطوير آليات عمل المنظمة الدولية لتحقيق أهدافها، بما في ذلك إصلاح عمل مجلس الأمن.