المندوب الدائم لدولة قطر ترأس المناقشات العامة للجنة القانونية التابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة

نيويورك – المكتب الإعلامي - 06 أكتوبر

ترأست سعادة السفيرة الشيخة علياء أحمد بن سيف آل ثاني، المندوب الدائم لدولة قطر لدى الأمم المتحدة، الجلسة الأولى للجنة السادسة (القانونية) التابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة، حيث افتتحت سعادتها المناقشات العامة للجنة لدورتها الـ (76).

وكانت الجمعية العامة للأمم المتحدة قد انتخبت في يونيو الماضي وبالإجماع سعادة السفيرة الشيخة علياء أحمد بن سيف آل ثاني، لرئاسة اللجنة السادسة في دورتها (76)، وأكدت سعادتها بعد الانتخاب، حرص دولة قطر على رئاسة اللجنة السادسة (القانونية) التابعة للجمعية العامة لكونها المنتدى الرئيسي المعني بالمسائل القانونية، ولإيمانها الراسخ بسيادة القانون، والالتزام بالقانون الدولي ودوره البالغ الأهمية في استقرار وتعزيز العلاقات الدولية، وتحقيق أهداف الأمم المتحدة، التي شكل ميثاقها الأساس القانوني لعمل المنظمة الدولية.

وقالت سعادتها بأنها ستعمل بشكل وثيق مع جميع الدول الأعضاء، بروح من التعاون والتنسيق في كافة المسائل التي تخص عمل اللجنة، وستبذل قصارى جهدها لكي يكون العمل وفق السياقات المعتمدة في هذه اللجنة البالغة الأهمية للمجتمع الدولي.

وتعتبر اللجنة، التي بدأت بإقرار برنامج عملها بتوافق الآراء ومناقشة بند "التدابير الرامية للقضاء على الإرهاب الدولي"، من اللجان الرئيسية في الأمم المتحدة المختصة بالقانون الدولي وتعرض عليها مشاريع المعاهدات والاتفاقيات الدولية، بالإضافة إلى العديد من المسائل البالغة الأهمية للمجتمع الدولي ومنها التدابير الرامية لمكافحة الإرهاب، وسيادة القانون، وتقارير لجنة الأمم المتحدة للقانون الدولي، ولجنة الأمم المتحدة للقانون التجاري الدولي، وغيرها من المواضيع التي تمثل أولوية للمجتمع الدولي.

وتضم أعمال اللجنة عدداً كبيراً من القضايا والبنود المهمة للأسرة الدولية لتعزيز القانون الدولي، حيث ستواصل اللجنة عملها إلى نهاية شهر نوفمبر المقبل.