الوفد الدائم لدولة قطر لدى الأمم المتحدة يشارك في تنظيم دورة تدريبية حول تعزيز مشاركة الشباب في أهداف التنمية المستدامة

نيويورك في 15 ديسمبر /قنا/ بتنظيم من الوفد الدائم لدولة قطر لدى الأمم المتحدة، ومنظمة "الجيل المبهر"، ومعهد الأمم المتحدة للتدريب والبحث (يونتار)، بدأت أمس الإثنين، أعمال دورة تدريبية افتراضية، تستغرق ثلاثة أيام حول "تعزيز مشاركة الشباب في أهداف التنمية المستدامة وخطة عام 2030".

واستعرضت سعادة السفيرة الشيخة علياء أحمد بن سيف آل ثاني، المندوب الدائم لدولة قطر لدى الأمم المتحدة، في كلمة افتتحت بها أعمال الدورة، استراتيجية دولة قطر المستدامة من خلال استضافة مونديال بطولة كأس العالم 2022، والتي تتمثل في تمثيل الشباب في المنطقة من خلال برامج كرة القدم.

وأشارت إلى أن اللجنة العليا للمشاريع والإرث باعتبارها الكيان الحكومي الرائد في دولة قطر المسؤولة عن تنفيذ وتنسيق البنى التحتية والخدمات والبرامج، تقوم بتنفيذ هذه الاستراتيجية من خلال إنشاء مبادرة "الجيل المبهر".

وأوضحت سعادتها، أن مبادرة "الجيل المبهر" تهدف إلى استخدام مبادرات كرة القدم لأهداف التنمية لمعالجة القضايا الاجتماعية من خلال إشراك الشباب في البلدان ذات الاحتياجات المحددة، وبما يتماشى مع أهداف التنمية المستدامة.

ولفتت إلى أن البرنامج يتضمن إنشاء ملاعب كرة قدم مجتمعية وتقديم تدريب على كرة القدم من أجل التنمية، فضلا عن تعزيز السلوك المستدام بين الشباب في دولة قطر وفي عموم المنطقة. كما نوهت سعادتها بعدد من البرامج المبتكرة والرائعة التي أنشأتها مبادرة "الجيل المبهر" والتي تهدف إلى تمكين الأفراد لتمثيل ودعم قيم الجيل المبهر للمواطنة العالمية من خلال تطوير كرة القدم، وقالت: "إن المدافعين عن الشباب لا يعتبرون الشباب القوة الدافعة للتغيير الإيجابي فحسب، بل هم عامل رئيسي في إيجاد حلول للقضايا الاجتماعية".

وأبانت سعادة السفيرة، أن هذه الدورة صممت خصيصا لتزويد مناصري الشباب بفهم أعمق لخطة 2030، والدور التمكيني الذي تلعبه الرياضة في تنفيذها، والأهمية الرئيسية لمشاركة الشباب في التنفيذ الناجح لخطة عام 2030 واتفاقية باريس بشأن تغير المناخ.

وفي الختام تمنت سعادتها أن يدرك بوضوح المدافعون عن الشباب قدرة الرياضة على إلهام البشرية وجلب الأمل وتحويل الإنسانية من خلال العمل المشترك.

لقد تم تخصيص الدورة التدريبية لتقديم تحليل متعمق لخطة عام 2030، من خلال مقدمة لعملية ما بعد عام 2015 وأصول خطة عام 2030، وأهداف التنمية المستدامة السبعة عشر وتحدياتها، وتكامل سياسات أهداف التنمية المستدامة، وتنفيذ خطة 2030. كما أنها ستضع سياقات لكيفية مساهمة الشباب في أهداف التنمية المستدامة والدور الذي سيضطلع به جيل الشباب في المستقبل.

وستركز الدورة على كيفية استخدام الجيل المبهر لكرة القدم في مبادرات التنمية لمعالجة القضايا الاجتماعية في البلدان ذات الاحتياجات المحددة. وتسلط الضوء على تعزيز السلوكيات المستدامة بين الشباب في دولة قطر وفي عموم المنطقة.

كما أنها ستحدد كيفية مساهمة الرياضة، خاصة كرة القدم في الاستدامة وكيف أن بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022 التي تستضيفها دولة قطر، تضع معايير للتنمية الاجتماعية والبشرية والاقتصادية والبيئية.

وستقدم الدورة ورشة عمل لإعداد الشباب لتولي مناصب قيادية، من خلال تمارين المحاكاة، ومن شأن الورشة أن تقدم فرصة فريدة للممارسات وتلقي الملاحظات لتعزيز مهارات الشياب في القيادة والتفاوض.

أدار الدورة التدريبية السيد ماركو سويزو رئيس معهد الأمم المتحدة للتدريب والبحث بنيويورك، وشارك في افتتاحها سعادة السيد حسن الذوادي، الأمين العام للجنة العليا للمشاريع والإرث، وسعادة السفيرة إيزابيل بيكو، المندوب الدائم لإمارة موناكو لدي الأمم المتحدة التي ترأس بالشراكة مع دولة قطر مجموعة أصدقاء الرياضة من أجل التنمية والسلام.

كما شارك أيضا لاعب كرة القدم وسفير مبادرة الجيل المبهر لكرة القدم، السيد جون بارتز، والسيدة دانييلا باس، مديرة شعبة السياسات والتنمية الاجتماعية التابعة لإدارة الشؤون الاقتصادية التابعة للأمم المتحدة، ومبعوثة الأمين العام للأمم المتحدة للشباب، السيدة جاياتما فيكراماناياكي.