الأخبار


دولة قطر تؤكد اهتمامها بتعزيز حقوق الإنسان وحمايتها وتحسين وتطوير قوانين العمال

نيويورك في 11 أبريل /قنا/ أكدت دولة قطر اهتمامها بتعزيز حقوق الإنسان وحمايتها باعتباره خيارا استراتيجيا للدولة في احكام ومبادئ الدستور والتشريعات الوطنية، التي تنسجم مع الاتفاقيات والصكوك الدولية ذات الصلة بحقوق الإنسان التي انضمت لها دولة قطر، وشددت على أنها لم تدخر أي جهد في سبيل تحسين وتطوير قوانين العمال. جاء هذا بيان أدلت به سعادة السفيرة الشيخة علياء أحمد بن سيف آل ثاني، المندوب الدائم لدولة قطر لدى الأمم المتحدة في الاجتماع الرفيع المستوى للجمعية العامة للأمم المتحدة "بالذكرى السنوية المائة لتأسيس منظمة العمل الدولية". وقالت سعادتها، إنه "تماشيا مع سياسة دولة قطر حيال تعزيز حقوق الإنسان، فإنها لم تدخر أي جهد في سبيل تحسين وتطوير قوانين العمال وتحسين مستوى المعيشة وتوفير الحياة الكريمة لهم" ، مؤكدة على حرص دولة قطر بالتعامل مع هذه المسألة بشفافية تعكس التزامها بالمعايير الدولية للعمل والعمالة الوافدة، التي تساهم في عملية البناء والتنمية التي تشهدها الدولة.


وفد قطر بالأمم المتحدة ينظم جلسة رفيعة المستوى بمناسبة اليوم العالمي للتوعية بمرض التوحد

نيويورك في 05 أبريل /قنا/ نظم الوفد الدائم لدولة قطر لدى الأمم المتحدة، بالاشتراك مع وفد بنغلادش ومنظمة "التوحد يتحدث" الأمريكية، جلسة رفيعة المستوى بمناسبة اليوم العالمي للتوعية بمرض التوحد. وسلطت الجلسة، التي تم تنظيمها أيضا بالتعاون مع سلطنة عُمان وجمهورية بلاروسيا والهند وإيطاليا وكوريا الجنوبية والولايات المتحدة، وذلك بمقر الأمم المتحدة، الضوء على الممارسات العملية والفعالة التي اتخذتها الدول الأعضاء، والأمم المتحدة ومنظمات المجتمع المدني في التعامل مع الأشخاص المصابين بمرض التوحد، وذلك في إطار برنامج التنمية المستدامة لعام 2030 والتي لا يمكن أن تحقق أهدافها إلا بعدم استبعاد أي فرد من أفراد المجتمع، بما فيهم المصابون بالتوحد وذوي الإعاقة. وأكدت على ضرورة أن تساهم أهداف التنمية المستدامة في تعزيز الأفراد والأسرة المتأثرة بالتوحد أو تعاني من ظروف أخرى تتعلق بالصحة العقلية.. وركزت على الإجراءات والممارسات ذات الصلة بالقضاء على الفقر وتوفير الخدمات الصحية والرفاهية، والتعليم الجيد وإلغاء عدم المساواة.


دولة قطر تشارك في تنظيم فعالية بمناسبة اليوم العالمي للرياضة من أجل التنمية والسلام

نيويورك في 04 أبريل /قنا/ بادر الوفد الدائم لدولة قطر لدى الأمم المتحدة وبالاشتراك مع الوفد الدائم لموناكو، ودائرة الأمم المتحدة للاتصالات العالمية، ودائرة الأمم المتحدة للشؤون الاقتصادية والاجتماعية، ومكتب الأمم المتحدة للشراكة بتنظيم فعالية بمناسبة "اليوم العالمي للرياضة من أجل التنمية والسلام" في مقر المنظمة الدولية بنيويورك. وكان الهدف من الفعالية هو الاحتفال باليوم العالمي للرياضة من أجل التنمية والسلام الذي يصادف بعد غد السبت ، وتوسيع نطاق الوعي بالمساهمة الكبيرة والملموسة والإيجابية التي تقدمها الرياضة لأهداف التنمية المستدامة. كما سعى منظمو الفعالية إلى إلهام الأفراد المؤثرين والمؤسسات ذات الصلة بالرياضة للالتزام بلعب دور من أجل النهوض بأهداف التنمية المستدامة. وفي كلمة رحبت فيها سعادة السفيرة الشيخة علياء أحمد بن سيف آل ثاني، المندوب الدائم لدولة قطر لدى الأمم المتحدة بالحاضرين، قالت إن "استضافة دولة قطر لبطولة كأس العالم لعام 2022 هي الأولى في الشرق الأوسط وهي فرصة ذات أهمية قصوى لصالح منطقتنا والعالم العربي ككل". وأعربت سعادتها عن اعتقادها بأن هذا الحدث يشكل حافزاً لدولة قطر وللمنطقة بغية تسريع التقدم الاجتماعي وبناء مستقبل أفضل للأجيال القادمة.


دولة قطر تترأس جلسة للجمعية العامة للأمم المتحدة أدانت الهجوم الإرهابي على المسجدين في نيوزيلندا

نيويورك في 02 أبريل /قنا/ ترأست سعادة السفيرة الشيخة علياء أحمد بن سيف آل ثاني، المندوب الدائم لدولة قطر لدى الأمم المتحدة، اليوم جلسة للجمعية العامة للأمم المتحدة، لإدانة الهجوم الإرهابي على المسجدين في مدينة /كرايست تشيرش/ بنيوزيلندا، وغيره من أعمال العنف القائم على أساس الدين أو المعتقد، وذلك بصفتها نائبة لرئيس الدورة الــ 73 للجمعية العامة للأمم المتحدة. واعتمدت الجمعية العامة قراراً بالإجماع يدين الإرهاب وغيره من أعمال العنف القائم على أساس الدين أو المعتقد. وكانت دولة قطر في طليعة الدول التي دعت إلى عقد اجتماع للجمعية العامة على إثر الهجوم الإرهابي على المسجدين في مدينة كرايست تشيرش.


قطر تترأس اجتماعا رفيع المستوى للجمعية العامة للأمم المتحدة حول المناخ والتنمية المستدامة للجميع

نيويورك في 29 مارس /قنا/ ترأست سعادة السفيرة الشيخة علياء أحمد بن سيف آل ثاني، المندوب الدائم لدولة قطر لدى الأمم المتحدة، اجتماعا حول "المناخ والتنمية المستدامة للجميع"، والذي حضره رؤساء دول وحكومات ووزراء وممثلون عن منظمات شبابية، وذلك بصفتها نائبة لرئيسة الدورة الـ 73 للجمعية العامة للأمم المتحدة، سعادة السيدة ماريا فرناندا إسبينوزا. وركز الاجتماع الذي شارك فيه سعادة السيد أنطونيو غوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة، على مسألة حماية المناخ العالمي لمنفعة الأجيال الحالية والمقبلة في سياق الأبعاد الاقتصادية الاجتماعية والبيئية لخطة التنمية المستدامة لعام 2030، والتآزر بين خطة عمل المناخ وخطة التنمية المستدامة، والتخطيط الطويل الأجل والأخذ بالاعتبار الأجيال المقبلة في عملية التنفيذ.


الوفد الدائم لدولة قطر لدى الأمم المتحدة ينظم برنامجا لوفد ضباط القوات المسلحة وكلية جوعان بن جاسم للقيادة والأركان المشتركة

نيويورك في 28 مارس /قنا/ نظم الوفد الدائم لدولة قطر لدى الأمم المتحدة برنامجاً لوفد ضباط القوات المسلحة القطرية ومن منتسبي دورة العمليات المشتركة من كلية جوعان بن جاسم للقيادة والأركان المشتركة الذي زار مدينة نيويورك ومقر الأمم المتحدة. وشمل البرنامج تنظيم جلسات للاستماع إلى طائفة من كبار المسؤولين في الأمانة العامة للمنظمة الدولية، حيث استمع وفد القوات المسلحة القطرية إلى محاضرة السيدة روزماري دي كارلو، وكيل أمين عام الأمم المتحدة للشؤون السياسية، حول أهداف الأمم المتحدة ودورها في الساحة الدولية، وركزت على الدبلوماسية الوقائية ومنع وقوع النزاعات وحلها، كما أكدت على أهمية العمل المتعدد الأطراف وعلى دعم الدول الأعضاء.. مشيدة بالدعم الذي تقدمه دولة قطر للأمم المتحدة.


دولة قطر تؤكد حرصها على الامتثال للالتزامات الدولية لمكافحة تمويل الإرهاب

نيويورك في 28 مارس /قنا/ أكدت دولة قطر حرصها على الامتثال للالتزامات الدولية لمكافحة تمويل الإرهاب، مشددة على دورها الفاعل على أرض الواقع في إطار الجهود المشتركة التي بذلها التحالف الدولي لمكافحة تنظيم داعش. كما أكدت على مشاركتها الفعالة في الترتيبات الدولية والإقليمية المعنية بمكافحة تمويل الإرهاب. جاء ذلك في بيان أدلت به اليوم سعادة السفيرة الشيخة علياء أحمد بن سيف آل ثاني، المندوب الدائم لدولة قطر لدى الأمم المتحدة في اجتماع مجلس الأمن الدولي حول "التهديدات للسلم والأمن الدوليين التي تسببها الأعمال الإرهابية: مكافحة تمويل الإرهاب"


دولة قطر تؤكد أهمية الاستثمار في تنمية الإنسان من خلال التركيز على التعليم

نيويورك في 27 مارس /قنا/ أكدت دولة قطر على أهمية الاستثمار في تنمية الإنسان وفي تعزيز الموارد البشرية من خلال التركيز القوي على التعليم لكل من الفتيات والفتيان والنساء والرجال، بما يساهم في إحراز تقدم على صعيدي التنمية الاجتماعية والاقتصادية. جاء ذلك خلال المحاضرة التي ألقتها سعادة السفيرة الشيخة علياء أحمد بن سيف آل ثاني المندوب الدائم لدولة قطر لدى الأمم المتحدة فـي كلية "وست بوينت: أكاديمية الولايات المتحدة العسكرية" بدعوة من الدكتورة سيندي جيب، عميدة المجلس الأكاديمي للكلية.


حضور مميز ومشاركة فعالة لوفد دولة قطر في الدورة الثالثة والستين للجنة وضع المرأة التابعة للأمم المتحدة

نيويورك في 20 مارس /قنا/ تميزت مشاركة دولة قطر بحضور قوي وفعال في أعمال الدورة الثالثة والستين للجنة وضع المرأة التابعة للأمم المتحدة، التي بدأت أعمالها يوم الإثنين 11 مارس ومن المقرر أن تنتهي بعد غد /الجمعة/. وترأس وفد دولة قطر في أعمال الدورة سعادة السيد يوسف بن محمد العثمان فخرو، وزير التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية. وفي هذا الصدد نظم الوفد الدائم لدولة قطر لدى الأمم المتحدة، عددا من الفعاليات على هامش أعمال الدورة، منها مائدة مستديرة رفيعة المستوى لمناقشة "التكافؤ بين الجنسين وإصلاح قطاع الأمن: تعزيز مجتمعات تنعم بالسلام وشاملة من أجل التنمية المستدامة"، وذلك بمبادرة من الوفد الدائم لدولة قطر ووفد غانا اللذين يرأسان بالشراكة "مجموعة أصدقاء التكافؤ بين الجنسين في الأمم المتحدة"، وبالتعاون مع وفدي سلوفاكيا وجنوب إفريقيا اللذين يرأسان بالشراكة "مجموعة أصدقاء إصلاح قطاع الأمن". واستعرضت مناقشات المائدة المستديرة تقييم الخيارات المتاحة لتعزيز الروابط بين برامج المساواة بين الجنسين وإصلاح قطاع الأمن كوسيلة لتعزيز الهدف السادس عشر (16) من أهداف التنمية المستدامة لعام 2030 وتنفيذ قرار مجلس الأمن 2151 (2014)، الذي يدعو إلى "المساواة في مجال مشاركة النساء الفعالة والكاملة في عملية إصلاح قطاع الأمن، بالنظر إلى دور النساء الحيوي في منع وحل النزاعات وبناء السلام".


انعقاد الحوار الاستراتيجي الأول بين دولة قطر ومكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب

نيويورك - المكتب الإعلامي - 20 مارس 2019: عقد بمقر الأمم المتحدة، الحوار الاستراتيجي الأول بين دولة قطر ومكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب، وقد رأس الاجتماع من الجانب القطري، سعادة اللواء المهندس عبدالعزيز عبدالله الأنصاري، رئيس اللجنة الوطنية لمكافحة الإرهاب، وحضرته سعادة السفيرة الشيخة علياء أحمد بن سيف آل ثاني، المندوب الدائم لدولة قطر لدى الأمم المتحدة، وسعادة السيد يوسف بن سلطان لرم، مدير إدارة المنظمات الدولية بوزارة الخارجية، ووفد حكومي وأكاديمي من دولة قطر. كما رأس الاجتماع من جانب الأمم المتحدة السيد فلاديمير فورونكوف، وكيل الأمين العام لشؤون مكافحة الإرهاب، وحضرته السيدة ميشيل كونينسكس، مساعد الأمين العام، المدير التنفيذي للمديرية التنفيذية لمكافحة الإرهاب، والسيدة أساكو أوكاي، مساعد الأمين العام، مدير مكتب الأزمات ببرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، والسفير إدموند فيتون- براون، منسق فريق الدعم التحليلي ورصد العقوبات المعني بتنظيمي /داعش/ و/القاعدة/، ومسؤولون من هيئات أممية ودولية بما فيها /اليونسكو/ و/الإنتربول/ ومكتب الأمم المتحدة للمخدرات والجريمة، ومكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان، ومكتب تحالف الحضارات التابع للأمم المتحدة. وتضمن الحوار الاستراتيجي تبادلا للآراء بين الجانبين حول المناخ الاستراتيجي العالمي والإقليمي والتحديات والتهديدات التي يمثلها الإرهاب والتطرف العنيف المفضي للإرهاب وفرص التعاون الدولي للتصدي لهما. ويعد الحوار الاستراتيجي الذي عقد أمس /الثلاثاء/، ثاني حوار على هذا المستوى يجريه مكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب منذ تأسيسه عام 2017، حيث كان الحوار الأول مع الاتحاد الأوروبي.