الأخبار


حضور مميز ومشاركة فعالة لوفد دولة قطر في الدورة الثالثة والستين للجنة وضع المرأة التابعة للأمم المتحدة

نيويورك في 20 مارس /قنا/ تميزت مشاركة دولة قطر بحضور قوي وفعال في أعمال الدورة الثالثة والستين للجنة وضع المرأة التابعة للأمم المتحدة، التي بدأت أعمالها يوم الإثنين 11 مارس ومن المقرر أن تنتهي بعد غد /الجمعة/. وترأس وفد دولة قطر في أعمال الدورة سعادة السيد يوسف بن محمد العثمان فخرو، وزير التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية. وفي هذا الصدد نظم الوفد الدائم لدولة قطر لدى الأمم المتحدة، عددا من الفعاليات على هامش أعمال الدورة، منها مائدة مستديرة رفيعة المستوى لمناقشة "التكافؤ بين الجنسين وإصلاح قطاع الأمن: تعزيز مجتمعات تنعم بالسلام وشاملة من أجل التنمية المستدامة"، وذلك بمبادرة من الوفد الدائم لدولة قطر ووفد غانا اللذين يرأسان بالشراكة "مجموعة أصدقاء التكافؤ بين الجنسين في الأمم المتحدة"، وبالتعاون مع وفدي سلوفاكيا وجنوب إفريقيا اللذين يرأسان بالشراكة "مجموعة أصدقاء إصلاح قطاع الأمن". واستعرضت مناقشات المائدة المستديرة تقييم الخيارات المتاحة لتعزيز الروابط بين برامج المساواة بين الجنسين وإصلاح قطاع الأمن كوسيلة لتعزيز الهدف السادس عشر (16) من أهداف التنمية المستدامة لعام 2030 وتنفيذ قرار مجلس الأمن 2151 (2014)، الذي يدعو إلى "المساواة في مجال مشاركة النساء الفعالة والكاملة في عملية إصلاح قطاع الأمن، بالنظر إلى دور النساء الحيوي في منع وحل النزاعات وبناء السلام".


انعقاد الحوار الاستراتيجي الأول بين دولة قطر ومكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب

نيويورك - المكتب الإعلامي - 20 مارس 2019: عقد بمقر الأمم المتحدة، الحوار الاستراتيجي الأول بين دولة قطر ومكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب، وقد رأس الاجتماع من الجانب القطري، سعادة اللواء المهندس عبدالعزيز عبدالله الأنصاري، رئيس اللجنة الوطنية لمكافحة الإرهاب، وحضرته سعادة السفيرة الشيخة علياء أحمد بن سيف آل ثاني، المندوب الدائم لدولة قطر لدى الأمم المتحدة، وسعادة السيد يوسف بن سلطان لرم، مدير إدارة المنظمات الدولية بوزارة الخارجية، ووفد حكومي وأكاديمي من دولة قطر. كما رأس الاجتماع من جانب الأمم المتحدة السيد فلاديمير فورونكوف، وكيل الأمين العام لشؤون مكافحة الإرهاب، وحضرته السيدة ميشيل كونينسكس، مساعد الأمين العام، المدير التنفيذي للمديرية التنفيذية لمكافحة الإرهاب، والسيدة أساكو أوكاي، مساعد الأمين العام، مدير مكتب الأزمات ببرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، والسفير إدموند فيتون- براون، منسق فريق الدعم التحليلي ورصد العقوبات المعني بتنظيمي /داعش/ و/القاعدة/، ومسؤولون من هيئات أممية ودولية بما فيها /اليونسكو/ و/الإنتربول/ ومكتب الأمم المتحدة للمخدرات والجريمة، ومكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان، ومكتب تحالف الحضارات التابع للأمم المتحدة. وتضمن الحوار الاستراتيجي تبادلا للآراء بين الجانبين حول المناخ الاستراتيجي العالمي والإقليمي والتحديات والتهديدات التي يمثلها الإرهاب والتطرف العنيف المفضي للإرهاب وفرص التعاون الدولي للتصدي لهما. ويعد الحوار الاستراتيجي الذي عقد أمس /الثلاثاء/، ثاني حوار على هذا المستوى يجريه مكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب منذ تأسيسه عام 2017، حيث كان الحوار الأول مع الاتحاد الأوروبي.


وزير التنمية الإدارية يقدم عرضا للخطوات التي اتخذتها دولة قطر لتمكين المرأة

نيويورك في 14 مارس /قنا/ استعرض سعادة السيد يوسف بن محمد العثمان فخرو، وزير التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية، الخطوات التي اتخذتها دولة قطر بشأن تمكين المرأة وصلته بالتنمية المستدامة أمام الدول الأعضاء المشاركين في أعمال الدورة الثالثة والستين للجنة وضع المرأة التابعة للأمم المتحدة التي بدأت أعمالها يوم الإثنين في نيويورك. وأكد سعادة وزير التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية، في العرض الوطني الطوعي لدولة قطر أمام الدول الأعضاء المشاركين في أعمال الدورة ، على أن حكومة دولة قطر أولت اهتماما خاصا بالمنظور الإنساني عند صياغة الاستراتيجيات الخاصة بالتنمية المستدامة، وكذلك في كافة البرامج والسياسات الحكومية، وأشار في هذا السياق إلى استراتيجية قطاع سوق العمل واستراتيجية قطاع الحماية الاجتماعية. وأفاد سعادته بأن حكومة دولة قطر تحرص على مراعاة الجنسانية والتمثيل العادل للنساء عند تشكيل اللجان الوطنية ومجالس الإدارات وفرق العمل في الوزارات والمؤسسات العامة، مبينا أنه في بعض الأحيان أضحت المرأة هي التي تقود وزارات ومؤسسات فاعلة في الدولة.


دولة قطر تؤكد على أهمية وجود نظام فعال للعدالة الجنائية للرد على الإرهاب

نيويورك في 13 مارس /قنا/ أكدت دولة قطر على أهمية وجود نظام فعال للعدالة الجنائية للرد على الإرهاب شرط أن يأخذ هذا النظام في الاعتبار المساواة بين الجنسين، وأن يستند إلى حقوق الإنسان. جاء ذلك في كلمة الوفد الدائم لدولة قطر لدى الأمم المتحدة خلال الجلسة رفيعة المستوى حول "إعادة تأهيل النساء المنخرطات سابقاً في الجماعات الإرهابية وإعادة إدماجهن" التي عقدها بالتعاون مع وفود باكستان والعراق ونيجيريا وكندا ومكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب ومكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة في مقر المنظمة الدولية بنيويورك، على هامش أعمال الدورة الثالثة والستين للجنة وضع المرأة التابعة للأمم المتحدة التي بدأت أعمالها أول أمس /الإثنين/. وركزت الجلسة التي رأستها وأدارت أعمالها سعادة السفيرة الشيخة علياء أحمد بن سيف آل ثاني، المندوب الدائم لدولة قطر لدى الأمم المتحدة، على استعراض الآثار المتعددة والعوامل المختلفة التي تدفع النساء والرجال والأطفال للانخراط والتأثر في الإرهاب العنيف، وحاول المشاركون رسم سياسات واستراتيجيات للتعامل مع ظاهرة النساء والفتيات المنخرطات سابقا في الجماعات الإرهابية.


الشيخة المياسة تؤكد على التقدم الذي أحرزته دولة قطر في مجال تمكين المرأة

نيويورك في 13 مارس /قنا/ أكدت سعادة الشيخة المياسة بنت حمد آل ثاني، رئيس مجلس أمناء متاحف قطر، ومؤسسة الدوحة للأفلام ورئيس مجلس إدارة أيادي الخير نحو آسيا (روتا)، على التقدم الذي أحرزته دولة قطر في تعزيز دور المرأة وتمكينها من خلال التعليم ومنح فرص العمل. ودعت سعادتها المجتمع الدولي إلى العمل من أجل الوصول إلى أفضل السياسات لتمكين المرأة مع الأخذ في نظر الاعتبار الخصوصيات الثقافية للمجتمعات. جاء هذا في الكلمة التي أدلت سعادتها بها في حلقة النقاش بالجلسة الرفيعة المستوى التي عقدت على هامش أعمال الدورة الثالثة والستين للجنة وضع المرأة التابعة للأمم المتحدة وبدعوة من سعادة السيدة ماريا فرناندا اسبينوزا غارسيس، رئيسة الدورة الثالثة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة، والتي حملت عنوان "النساء في السلطة".


دولة قطر تعرب عن قلقها وأسفها إزاء ما يشهده العالم من سياسات تتجاهل أحكام ميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي

نيويورك - المكتب الإعلامي - 20 فبراير 2019 أعربت دولة قطر عن قلقها وأسفها إزاء ما يشهده العالم اليوم من توجهات وسياسات تتجاهل أحكام ميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي وتعمل ضد الجهود الأممية.. مؤكدة في الوقت نفسه على التزامها بسياسة تعزيز التعاون الدولي وعلى ترسيخ شراكتها الدولية لتعزيز عمل منظمة الأمم المتحدة. جاء ذلك في بيان أدلت به سعادة السفيرة الشيخة علياء أحمد بن سيف آل ثاني، المندوب الدائم لدولة قطر لدى الأمم المتحدة في اجتماع "اللجنة الخاصة المعنية بميثاق الأمم المتحدة وتعزيز دور المنظمة".


الوفد الدائم لدولة قطر لدى الأمم المتحدة يحتفل باليوم الوطني للرياضة وبفوز قطر بكأس آسيا

أقام الوفد الدائم لدولة قطر لدى الأمم المتحدة حفل استقبال بمناسبة اليوم الرياضي للدولة، وفوز قطر بكأس آسيا لعام 2019 بمقر المنظمة الدولية بنيويورك. وقالت سعادة السفيرة الشيخة علياء أحمد بن سيف آل ثاني، المندوب الدائم لدولة قطر لدى الأمم المتحدة، في كلمة استهلت بها حفل الاستقبال، "إن دولة قطر واحدة من الدول القليلة التي خصصت يوماً للرياضة".. مشيرة إلى أهمية رمزية بمناسبة اليوم الرياضي للدولة من حيث بناء الفرق والمشاركة المجتمعية وسيادة روح المتعة واللياقة البدنية والاهتمام بالصحة البدنية. وأكدت سعادتها أن اليوم الرياضي لدولة قطر من أبرز الأعياد الوطنية الذي يساهم في جمع جميع الفئات الاجتماعية من المواطنين القطريين وغير القطريين، كما أعربت عن اعتقاد دولة قطر العميق، بأن العالم يكون مكاناً أفضل عندما تتقارب الدول والشعوب من خلال الرياضة لتحقق التقدم والازدهار.



دولة قطر تبلغ مجلس الأمن وأمين عام الأمم المتحدة عن قيام طائرة بحرينية بانتهاك المجال الجوي القطري

نيويورك في 08 فبراير /قنا/ أبلغت دولة قطر، مجلس الأمن الدولي والأمين العام للأمم المتحدة عن قيام طائرة تابعة للقوات الجوية البحرينية بانتهاك المجال الجوي القطري وبدون إذن مسبق من السلطات القطرية المختصة يوم الخميس 27 ديسمبر 2018 ، وذلك في رسالة وجهتها يوم أمس /الخميس/ ، سعادة السفيرة الشيخة علياء أحمد بن سيف آل ثاني المندوب الدائم لدولة قطر لدى الأمم المتحدة إلى سعادة السيد أنطونيو غوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة، وإلى سعادة السفير ندونغ مبا المندوب الدائم لغينيا الاستوائية ورئيس مجلس الأمن لهذا الشهر.


دولة قطر وهولندا تنظمان اجتماعا لإطلاق تقرير المديرية التنفيذية للجنة مكافحة الإرهاب

نظم الوفد الدائم لدولة قطر لدى الأمم المتحدة، وهولندا، والمديرية التنفيذية للجنة مكافحة الإرهاب التابعة لمجلس الأمن الدولي، اجتماعا في مقر البعثة الدائمة لوفد هولندا بنيويورك لإطلاق التقرير الذي أعدته المديرية التنفيذية للجنة مكافحة الإرهاب (CTED).